الإعلان عن تفاصيل برنامج رزيدنتس آرت دبي

أعلن آرت دبي اليوم عن اللائحة الكاملة للمعارض والفنانين المشاركين في النسخة الأولى من برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية بالإضافة إلى مجموعة من ورش العمل الفنية والبرامج الجماهيرية والتي ستفتح أبوابها في إطار الفعاليات الممهدة لأيام معرض آرت دبي حيث تحتضن هذه الفعاليات ثلاثة مساحات للإقامة الفنية هي إن5 و تشكيل في دبي و معرض421 في العاصمة أبوظبي.

 

ويأتي برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية ضمن فعاليات النسخة الثانية عشرة من معرض آرت دبي ليكون البرنامج والمعرض الفني الفريد من نوعه الذي يستقطب الفنانين من مختلف أنحاء العالم ليتعرفوا أكثر على الساحة الفنية المحلية ويعملوا على إنتاج عمل فني يعكس محيطهم وأسلوبهم الفني حيث ستعرض الأعمال النهائية في قاعة جديدة ضمن فعاليات آرت دبي تحت إشراف المعارض التي ينتمي اليها هؤلاء الفنانين.

 

كما ستصحب النسخة الأولى من هذا البرنامج مجموعة من الفعاليات العامة والاستوديوهات المفتوحة التي تستضيفها المساحات الفنية المشاركة ليتمكن الجمهور الفني من التعرف على أعمال الفنانين المشاركين والتواصل معهم ومتابعة الأعمال التشاركية التي ستعرض في أروقة آرت دبي 2018 حيث سيختتم برنامج رزيدنتس جدول أعماله بجلسة نقاشية مميزة تجمع بين الفنانين المشاركين وممثلي مساحات الإقامة الفنية.

 

من جهته، أكد المدير الفني لآرت دبي، بابلو ديل فال، على ثقته في نجاح هذا البرنامج وقال:"من خلال هذا البرنامج، سيتعرف هؤلاء الفنانون المتميزون على الثقافة المحلية ويتواصلون مع الساحة الفنية في المنطقة لتظهر تأثيرات هذه الإقامة على أعمالهم النهائية المشاركة حيث سيحرص جميع الفنانين المشاركين على استخدام مواد محلية في مشاريعهم النهائية وهو أمر مثير للإهتمام ونحن كلنا ثقة أن زوار معرض آرت دبي سيندهشون بعروض فنية قوية تحكي قصصاً فردية واقعية عن هوية الانتماء وتناغمها مع المحيط وهي مواضيع ليست جديدة على كل من يقيم في مجتمعنا الإماراتي الفريد."

 

الفنانين المشاركين في النسخة الأولى من برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية

 

 

إن5:

 

بونام جين ’1×1 آرت غاليري، دبي‘

ولد سنة 1989 في مدينة بنغالور الهندية ويقيم ويعمل في مدينة بومباي الهندية.

 

تاتو أخالكاتسيشفيلي ’إرتي غاليري، تبليسي‘

ولد سنة 1979 في مدينة تبليسي الجورجية حيث يقيم ويعمل.

 

فارشاد فارزانكيا ’غاليري كورنفيلد، برلين‘

ولد سنة 1980 في مدينة طهران الايرانية ويقيم ويعمل في مدينة كوبنهاجن الدنماركية.

 

ياسواكي أونيشي ’معرض ذا مين، دبي‘

ولد سنة 1979 في مدينة أوساكا اليابانية حيث يقيم ويعمل.

 

فيكتور ايخامينور ’تيبرن غاليري، لندن‘

ولد سنة 1970 في مدينة أودومي أويسان النيجيرية ويقيم ويعمل بين مدينتي لاغوس النيجيرية وماريلاند الأمريكية.

 

 

 

تشكيل:

 

زهرة أوبوكو ’مريان ابراهيم غاليري، سياتل‘

ولدت سنة 1976 في مدينة التدوبرن الألمانية وتقيم وتعمل في مدينة أكرا الغانية.

 

جنيفر ابيكيل ’معرض أوكتيم وأيكوت، اسطنبول‘

ولدت سنة 1988 في مدينة اسطنبول التركية حيث تقيم وتعمل.

 

هوزيه ليرما ’معرض روبرتو بارادايس، سان خوان‘

ولد سنة 1971 في مدينة اشبيلية الاسبانية ويقيم ويعمل في مدينة شيكاغو الأمريكية.

 

 

معرض421:

 

فارس العصيمي ’معرض لكم، الرياض‘

ولد سنة 1991 في مدينة الرياض السعودية حيث يقيم ويعمل.

 

إياباديو بيكو ’معرض أوربيتال داغو، باندونغ‘

ولد سنة 1984 في مدينة برابوموليه الاندونيسية ويقيم وعمل في مدينة يوغياكارتا الاندونيسية.

 

كريستينا اليساوسكيت ’ذا روستر غاليري، فيلنيوس‘

ولدت سنة 1984 في مدينة كليبيدا الليتوانية وتقيم وتعمل في مدينة فيلنيوس الليتوانية.

 

 

ورش العمل والبرامج المفتوحة لبرنامج رزيدنتس 2018.

 

 

إن5:

 

يستضيف معرض إن5 يوم السبت 10ﻣﺎﺭﺱ استوديو فني مفتوح من الساعة 12:00 ظهراً وحتى 4:00 مساءً ليقدم للجمهور فرصة فريدة للقاء الفنانين والتعرف على ممارساتهم الفنية وأعمالهم المشاركة في البرنامج. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.infive.ae

 

تاتو أخالكاتسيشفيلي

 

يقدم تاتو أخالكاتسيشفيلي آخر مجموعاته الفنية "هل جسدكم هو الفردوس" والتي ينوي مواصلة العمل عليها خلال إقامته الفنية في دبي وتتألف هذه المجموعة من لوحات كبيرة تعبر عن مختلف الألوان والأجسام المتواجدة في كوننا هذا ليسلط الضوء على فوائد ومضار كوكبنا الذي نعيش فيه. وتتجمع هذه اللوحات في إطار ذكريات شخصية وأبحاث تاريخية أكثر من كونها مواقع جغرافية لتعبر عن الظروف النفسية لزماننا هذا.

 

فارشاد فارزانكيا

 

كيف تتغير ذكريات طفولتنا ونظرتنا إلى محيطنا اليومي مع الوقت؟ يمزج فارشاد ذكريات الثمانينيات بحاضر اليوم بالنظر إلى أعمال مايكل باسكيت واللغة التعبيرية الجديدة لأيقونات فارشاد الكبيرة ليقدم لنا خطاباً قوياً حول المناهج الانتقالية وعلاقات القوة المتبادلة في اعماله حيث يناقش الفنان خلال إقامته في دبي استخدامه للأغراض والحاجيات اليومية التي تلهم ذاكرة طفولته مثل الإيقونات في أعمال تحيي ذكريات الشخصيات التي تطلع إليها في طفولته.

 

فيكتور ايخامينور

 

يعتقد الفنان أن الفنون المرئية هي إحدى السبل التي استخدمها البشر في المحافظة على تراثهم وإرثهم التاريخي حيث يستلهم الفنان من تجاربه الشخصية ليبين كيف أن ما تعلمه عن تاريخه وأسلافه من خلال الأعمال الفنية التي أنتجوها كان أكثر مما تعلمه من التاريخ التقليدي المدون وهي كما يشير الفنان ظاهرة عامة لأن معظم الشعوب حافظت على إرثها ونقلت تقاليدها من جيل إلى جيل باستخدام الفنون والتاريخ الفني ويؤكد الفنان أن الشعوب على اختلاف مناطقها الجغرافية وأنظمتها السياسية تنصهر في بوتقة واحدة حين يتعلق الأمر بالفن حيث يستخدم الفنان بعض من أساليب الفن البدائية والكتابات الإسلامية كأنماط فنية ارتبطت بها أعماله الفنية على اختلاف معانيها.

 

ياسواكي أونيشي

 

يشتهر الفنان الياباني ياسواكي أونيشي بأعماله الفنية الفراغية ومن خلال اقامته في دبي ومشاركته في آرت دبي 2018 سيسلط الفنان الضوء على المفاهيم والأسرار المنضوية في عوالمه البيئية وأعماله الصورية بالإضافة إلى إماطته للثام عن منحوتته الجديدة المشاركة في آرت دبي 2018 كما يستمد ياسواكي الهامه من إقامته في دبي في عمله حول الطبيعة الازدواجية لدورة المنتجات والنفايات في المجتمعات الحداثية حيث يستخدم في عمله مواد وجدها ليجمعها في رابطة غير مرئية لمكبات النفايات التي تتجمع كمناطق ميتة في مجتمعاتنا أو جبال من القمامة يستمد منها الفنان ذاكرة المدينة المستقبلية.

 

بونام جين

 

ينصب اهتمام الفنان بونام جين على النواحي المنهجية والمعمارية للفنون باعتبارها مساحات نشغلها ونتأثر بها من خلال اللغة والأرقام والمنازل والمعادلات التي تترابط بين هذه النواحي فالأبجدية والأرقام هي أول ما نتعلمه في المدارس والتي تصبح فيما بعد العدسة التي نرى من خلالها العالم من حولنا ونضعها في أطر دينية وسياسية ومحلية واقتصادية. ويحاول الفنان من خلال أعماله أن يجمع بين هذه المفاهيم ليحاول استيعاب الخطابات الصغيرة التي تشكلها لغة الأرقام ليتمكن من قياس أهمية وموازين القوة والأمل بالإضافة إلى تركيزه على الادوات المستخدمة في هذه الموازنات مثل: خرزات التسبيح وخطابات الحكام والمظاهرات والتصويت وآلات الخدمة الذاتية والشيكات البنكية والعملات الورقية والكتب وسلال التسوق والإحصائيات.

 

 

تشكيل:

 

يستضيف معرض تشكيل سلسلة من ورش العمل الفنية يوم الأحد 11 مارس والاستوديوهات المفتوحة يوم الاثنين 12 مارس بين الساعة العاشرة والنصف صباحاً والسادسة الواحدة ظهراً

مقاعد حضور الجلسات محدودة والأولوية لمن يحضر أولاً أو يمكنكم حجز المقاعد عن طريق الموقع الالكتروني tashkeel.org/workshops

 

 

زهرة باكو: من الأوراق إلى الأنسجة - مقدمة في فن طباعة السكرين

ورشة عمل

التاريخ والتوقيت: الأحد، 11 مارس، 10:00 صباحاً – 1:30 بعد الظهر

إشراف: زهرة أوبوكو

الموقع: تشكيل، شارع 5 و20 ند الشبا، دبي

الفئة العمرية: +16

 

تستثمر الفنانة زهرة حبها وفهمها للمنسوجات والتصاميم لتستخدمها في مجسماتها ومنحوتاتها وأعمالها التصويرية الفنية ويمكن للجمهور المشارك في هذه الورشة أن يعملوا مع الفنانة على أقمشتهم ومنسوجاتهم ليستفيدوا من خبرتها ونظرتها الفنية في فن الطباعة بالسكرين على الأقمشة وليتعلموا مبادئ تصميم وطباعة الصور والرسوم ونقلها إلى الأقمشة.

 

 

جنيفر ابيكيل : لغة الورود - ورشة عمل نباتية

ورشة عمل

التاريخ والتوقيت: الأحد، 11 مارس، 6:00 مساءً – 8:00 مساءً

إشراف: جنيفر ابيكيل

الموقع: تشكيل، شارع 5 و20 ند الشبا ، دبي

الفئة العمرية: +16

 

في عصر تطغى عليه التكنولوجيا وابتكاراتها اليومية قد نتناسى ارتباطاتنا بالطبيعة من حولنا ومن خلال هذه الورشة ستطلب الفنانة من الجمهور المشارك أن يفكروا بمفهوم الوقت ومفاتيح اللغة السرية التي تحاورنا من خلالها الطبيعة باعتبارنا مخلوقات ننتمي إلى تلك الطبيعة كما تستخدم جنيفر صوراً مكبرة لأعمال الفنان كارل بلوسفيلد للنباتات والورود كأدوات تدريسية من الطبيعة لنتواصل معها من خلال الأشكال التي نستخدمها يومياً دون وعي لتشكيل مفاهيمنا الخاصة.

وسيتمكن المشاركون في هذه الورشة من مشاهدة الطبيعة والنباتات من حولهم بأعين جديدة بالإضافة إلى استخدامهم أدوات الكترونية تفاعلية تقيس ردود أفعال الاوراق والجذور وغيرها من أجزاء النباتات وتفاعلها مع محيطها.

 

معرض421:

 

يستضيف معرض421 سلسلة من الاستوديوهات المفتوحة يوم 13 مارس من الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 8:00 مساءً وورش العمل الفنية يومي 21 فبراير 14 مارس.

مقاعد حضور ورش العمل محدودة والأولوية لمن يحضر أولاً. يمكنكم معرفة المزيد عن طريق الموقع الالكتروني warehouse421.ae

 

إياباديو بيكو: سلسلة آرت دبي: الرسم

جلسة تأمل تتبعها ورشة عمل في فن الرسم

التاريخ والتوقيت: الأربعاء، 21 فبراير، 5:30 مساءً – 8:00 مساءً

إشراف: إياباديو بيكو

الموقع: معرض421، أبوظبي

الفئة العمرية: +16

التكلفة: 40 درهم

 

يقود ورشة العمل الفنية هذه الفنان إياباديو بيكو حيث تكون البداية مع جلسة تأملية تستكشف العوامل ’الأشخاص والأماكن والمناظر‘ التي تؤثر في شخصية المشاركين تتبعها ورشة عمل فنية يتعلم فيها المشاركون عن مبادئ الرسم اليدوي والمواد المستخدمة والتقنيات والتركيبات الفنية وصولاً إلى تطبيق ما تعلموه في لوحة فنية متكاملة.

 

كريستينا اليساوسكيت: سلسلة آرت دبي: فن الكولاج

ورشة عمل فنية للوسائط المتعددة

التاريخ والتوقيت: الأربعاء، 14 مارس، 5:30 مساءً – 8:00 مساءً

إشراف: كريستينا اليساوسكيت

الموقع: معرض421، أبوظبي

الفئة العمرية: +16

التكلفة: 40 درهم

 

تقود ورشة العمل الفنية هذه الفنانة كريستينا اليساوسكيت حيث يستكشف المشاركون فن الكولاج ورسم الاكريليك وطرق استخدام الصور المستنسخة والمجلات القديمة وألوان الأكريليك وفراشي الرسم والاسفنجات والأختام والأوراق الملونة والنباتات المجففة واللوحات كمواد للعمل حيث سيتعرف المشاركون على مختلف التقنيات الفنية ليتمكنوا من انتاج "عالمهم" الخاص باستخدام التقنيات والمواد التي تعلموها.

 

 

آرت دبي:

 

رزيدنتس 2018: الخطوات الابداعية والخبرات الترابطية في الامارات العربية المتحدة

نقاشات الطاولة المستديرة

التاريخ والتوقيت: الأحد، 24 مارس، 4:00 مساءً – 6 مساءً

المتحدثون: ريخا سيتبال، مديرة البرامج والشراكات في إن5 وفيصل الحسن مدير البرامج العامة في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان ’معرض 421‘ و تامسين وايلدي مديرة الاستوديو في تشكيل وجميع الفنانين المشاركين في برنامج الإقامة بالإضافة إلى بابلو ديل فال المدير الفني في آرت دبي.

الموقع: خيمة منتدى الفن العالمي، جزيرة الحصن، مدينة جميرا

الفئة العمرية: كافة الأعمار

نقاشات طاولة مستديرة تشمل استعراضات مرئية لجميع الفنانين المشاركين ليسلطوا اضوء على تجربتهم في مساحات الاقامة الفنية بالإضافة إلى التعريف بالمساحات الفنية المشاركة ودعمها للفنانين كما سيطلب من الفنانين مشاركة خبراتهم وتجاربهم التي مروا بها أثناء إقامتهم في دبي والتحديات التي واجهتهم خلال انتاجهم لأعمالهم المشاركة ومصادر الهامهم المستوحاة من دبي في مختلف المراحل التي مروا بها في النسخة الأولى من برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية.