ينظم متحف العين الوطني التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي سلسلة من الجولات الميدانية للجمهور، ضمن برنامج ’بيتي القديم‘ الذي يعود مجدداً إلى منطقة العين يوم  4 يناير الجاري، ليقدم لقاطنيها وزوارها لمحات تاريخية وتراثية عن دولة الإمارات.

 

ويقدم البرنامج فرصة الاطلاع عن قرب على مجموعة من البيوت القديمة المميزة في تصميمها العمراني، كما ستتضمن الجولة شرحاً عن أنماط الطرز المعمارية التي اتبعها الأجداد، والمواد الطبيعية التي استخدموها، وأساليب العيش والتقاليد التي ارتبطت بالفترة التي بُنيت فيها هذه البيوت.

 

وستنطلق جولات ’بيتي القديم‘ من متحف العين الوطني، في الساعة 9 صباحاً، وتشمل كل من بيت القبيسي، وعدد من البيوت والمباني التاريخية في واحتي الجيمي والقطارة مثل بيت خلفان وسيف بن عبدالله الظاهري وبيت بن بدوه وبيت عبدالله بن سالم الدرمكي، وبيت حمد بن سلطان الدرمكي وسوق القطارة .

 

وتتميز منطقة العين بثراء طابعها العمراني القديم نظراً لموقعها الاستراتيجي عند مفترق طرق تجارية تاريخية، ووجود أقدم المستوطنات البشرية فيها، وتنوع البيئات الطبيعية بما فيها المجتمعات الزراعية التي اعتمدت على نظام الأفلاج للري، مما أهل مجموعة من مواقعها الأثرية لدخول لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

 

وتأتي جولات ’بيتي القديم‘ ضمن البرنامج الثقافي الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي للموسم الثاني على التوالي والذي يستمر حتى مايو القادم.