بحضور سمو الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، تفتتح اليوم الخميس، على الواجهة البحرية لمدينة جدة الساحلية، أكبر حديقة ثقافية في المملكة العربية السعودية، بمساحة تبلغ نحو 42 ألف متر مربع. 

 

يأتي ذلك ضمن فعاليات النسخة الثانية من ’ملتقى مكة الثقافي‘، الذي يرفع شعار ’كيف نكون قدوة؟‘، وستفتح الحديقة التي تقع في ساحة النورس، أبوابها أمام الزوار لمدة 10 أيام، لتقدم لهم ضمن قالب تفاعلي ممتع، عدداً من الفعاليات في المجالات الثقافية والاجتماعية والعلمية والتقنية والفنية والمهارية.

وتشمل الفعاليات : التطبيقات الإلكترونية، والتعليم التفاعلي، والابتكارات العلمية، ومهرجان المهارة، ومرسم القدوة، وعالم الروبوت، ومعرض الحياة على عجلات، والقدوة في ممارسة الرياضات البحرية، كما تضم الحديقة ورشات عمل متخصصة لصناعة الأفلام، إضافة إلى كثير من العروض المصاحبة التي ستتولى تنفيذها هيئة الترفيه.

بالنسبة للمسابقات الثقافية فسيجري تقديمها داخل جناح الملتقى للجمهور، مع استضافة وترشيح الشخصيات الثقافية لاستضافتهم في جناح الملتقى.

ويسعى الملتقى عبر الحديقة إلى جعل الثقافة من بين الخيارات الأكثر جذبا في حملات الترويج السياحي، إضافة إلى تهيئة أجواء ثقافية ومعرفية تفاعلية لكل شرائح المجتمع وتعزيز نموذج القدوة، كما تهدف إلى تنمية وتعزيز مفاهيم القدوة وتطبيقاتها.

هذا وتنظم وزارة التعليم ضمن مبادرة الحديقة الثقافية، مسابقة علمية تنافسية لجميع طلاب التعليم العام للتنافس في التصميم والبرمجة والتحكم في الروبوت، وتهدف المسابقة إلى نشر ثقافة الروبوت بين الطلاب وربط المعلومات النظرية بتطبيق عملي خلال المسابقة، وترسيخ فكرة العمل الجماعي والتعليم التعاوني بين الطلاب، ويستهدف جميع الفئات.