لعل وجده الموسيقي الأول بدأ مذ لامست بنانه أوتار العود، وسريعاً ما انسابت ألحانه إلى أغنيات عمالقة المطربين العرب، انه بليغ حمدي الذي تآلفت حول سلّمه الموسيقي أصوات ام كلثوم ووردة الجزائرية وعبد الحليم حافظ وشادية وصباح وغيرهم، فكُتب اسمه في أسفار موسيقى العرب كواحد من كبار الملحنين الذين انجبتهم.

ولد الملحن المصري بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 لأب يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول ’جامعة القاهرة حاليا‘.

أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، ثم حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي في سن الثانية عشر، إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك.

انضم حمدي الى مدرسة شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية.

التحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت، التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي ’معهد الموسيقى العربية حاليا‘.

2013-11-30_00234
33135-33135-عبد-الحليم-وبليغ-حمدى
60520-ام-كلثوم
3088399339_1_5_2t91Ekj6
Image-06ب2
show_ccc8d80c-3a2e-4f7f-88dc-d451c362c2bf
Previous Next Play Pause
1 2 3 4 5 6

 

بداياته الفنية

 

أقنع السيد ’محمد حسن الشجاعي‘ مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما ’ليه لأ / ليه فاتني ليه‘ تبعتها أغنية ’ما تحبنيش بالشكل ده‘ لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة ’مصر فون‘ التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ ’تخونوه‘.

تتنوع نتاجات بليغ حمدي اللحنيه ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية وحتى الابتهالات الدينية مثل مجموعة الحانه للشيخ ’سيد النقشبندي‘ واشهرها ’مولاي‘ بل وحتي اغاني الأطفال مثل أغنية ’انا عندي بغبغان‘ وأغاني أخرى في مسلسل أوراق الورد للفنانة الكبيرة وردة

اعتذار الفنان محمد فوزي عن التلحين لام كلثوم حين رغبت بالتحرر من اللون السنباطي، هو ما جمع بليغ حمدي بكوكب الشرق في ديسمبر 1960، فلحن له لها أغنية حب ايه، وتوالت بعدها أغنيات ’انساك، ظلمنا الحب، كل ليلة وكل يوم، سيرة الحب، بعيد عنك، فات المعاد، انا فدائيون أو سقط القناع، الف ليلة وليلة، الحب كلو، حكم علينا الهوى في فبراير1973 وهي اخر ما غنت أم كلثوم وكانت من كلمات عبد الوهاب محمد.

كما حظي العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بمجموعة من أروع ألحان بليغ حمدي وذلك منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات أشهرها أغنيات

’تخونوه، خساره، خايف مره أحب، أعز الناس، سواح، توبه، جانا الهوى، الهوى هوايا، زى الهوا، حاول تفتكرني، قومى يا مصر، أرضنا الخضرا، يا ليالي محدش خالي، أى دمعه حزن لا، حبيبتى.. من تكون‘

تزوج بليغ حمدي من السيدة ’امنيه طحيمر‘ إلا أن الزواج لم يدم لأكثر من عام واحد، وبعدها بحوالي عشر سنوات أي في العام 1972 تزوج بليغ من الفنانة ورده الجزائرية وذلك بعد قصة حب عنيفه قدم لها اجمل ماغنت ورده وقيل ان مقدمة اغنية بعيد عنك . والحب كله، وسيرة الحب ، وأنساك لأم كلثوم كانت رسائل غير مباشرة من بليغ لوردة وعلمت ام كلثوم بالامر وقالت له مازحه "أنت بتشتغلني كوبري للبنت اللي بتحبها" وتعتبر وردة أكثر من لحن لها بليغ في مسيرته من أهم ما غنت وردة لبليغ حمدي:

"العيون السود، خليك هنا، حكايتى مع الزمان، بودعك، لو سألوك، اسمعونى، اشتروني، مالي وانا، عايزة معجزه، دار يا دار، وحشتوني، حنين، ولاد الحلال، والله يا مصر زمان، بدوب في الهوا، احبك فوق ما تتصور، من بين ألوف، ليالينا، على الربابة.. وعير ذلك‘

قيل أيضاً ان بليغ أشرف على لحن اغنية لولا الملامة لمحمد عبد الوهاب ولمساته واضحة تماما في الأغنيه كما استكمل أغنية ’كلمة عتاب‘ التي غنتها وردة من ألحان الموسيقار فريد الاطرش الذي توفي قبل استكمال اللحن فطلب ورثة فريد من بليغ استكمال اللحن.

تعاون بليغ مع الفنانة شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ’والنبى وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / اسمر وطيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / والله يازمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدنى معاك / مكسوفه‘ والأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه ’يا أسمرانى اللون‘ من الفلكلور الشامى كما قام بتلحين اغاني فيلم ’شيء من الخوف‘ لشاديه وقدم في هذا الفيلم أجمل الحانه المعبره عن صعيد مصر واشهرها اغنية ’ياعيني ع الوله‘.

كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينه، ولحن لها أيضا جميع أغاني فيلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم.

تعاون بليغ أيضا مع الفنانة نجاة وقدم لها عدة أغانى منها: " أنا بستناك، كل شيء راح، الطير المسافر، ليله من الليالي، حلاوه الحب، سكة العاشقين، قصتنا، سهران يا قمر، موش هاين اودعك، في وسط الطريق، موكب حب، حبك الجبار"

الفنانة صباح نالت أيضا نصيباً وافراً من ألحان الموسيقار بليغ حمدي، ومن هذه الاغاني: ’عاشقه وغلبانه، يانا يان، زي العسل، جاني وطلب السماح، أمورتي الحلوه، كل حب وانت طيب، شمس الشموس يا صبوحه‘.

نال المطرب محمد رشدي مجموعة من ألحان بليغ حمدي الرائعة منها : اغنية طاير يا هوى، على الرملة  ما على العاشق أملاك، بياع القناديل، ميتا اشوفك، عدوية، سالمه يا سلامه، يا عيني علي الولد.

تعتبر المغنية المغربية سميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنوا من الحان بليغ بدأت مع اغنية ’’زي البحر حبيبي‘‘ سنة 1978 وفي عام 1979 م قدمت معه البومين الأول كان البوم ’’أحلام الأميرة‘‘ والثاني البوم ’’خلاص حبينا‘‘ وكلاهما يحتوي على 5 اغانيات.

ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ ’’علمناه الحب‘‘ من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد قدمتها في حفل شم النسيم سنة 1982 واغنية ’’كتر الكلام‘‘ 1983 كلمات الشاعر سيد مرسي وقدمت مع بليغ البوم ’’توهـــه‘‘في عام 1980 من اغاني الالبوم’’بنلف‘‘وهيه من كلماته و’الله ياسيدي‘‘ و’’آه يالموني‘‘ و’’صعيدي ولا بحيري‘‘ وايضآ قدمت البوم ’’ماليش عنوان‘‘ سنة 1979 واغاني الالبوم كانت و’’سيداتي سادتي‘‘ و’’ماليش عنوان‘‘ و’’اتراهم يذكرونه‘‘و’’اسمر ملك روحي‘‘ وقدمت معه اغنية ’’ليلة الانس‘‘ في عام 1980 م وقدمت دويتو مع الفنان محمد ثروت من الحان بليغ حمدي في عام 1978 ’’عزيزة ويونس واغنية خسارة الكلام‘‘ وقدمت اغنية ’’سارقين النوم‘‘ من الحان بليغ في سنة 1979 سجلتها في استوديو ونزلت في الاذاعات ومن ثم غنتها بعد ذلك المطربة نجاة الصغيرة في حفلة ونسبتها لنفسها بعد أن حصل خلافآ بينها وبين سميرة على الاغنية

أما مع مطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين الغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ مش عوايدك / فاتت سنة / انا اعمل ايه / سيدي أنا / أول واخر حبيب الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبيناوأغنية دعوة للحب وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان

 

عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني الطربية.

ومن الاغنيات التي اشتهرت بها اغنية مستنياك واغنية حرمت الحب عليه من الحان الموسيقار بليغ حمدي وشعر عبدالوهاب محمد. وبقيت اغنية مستنياك تتصدر البث في كثير من التلفزيونات العربية انذاك والاذاعات أيضا.

كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات.

اكتشف بليغ حمدي المطرب علي الحجار وقام بتلحين اكتر من اغنية له مثلا أول اغنية ’على قد ما حبينا‘ واغانى ’طب قولنا لما أنت ناوى ع السفر‘ و ’طاب العنب‘ من ألبوم علي الحجار الأول، بالإضافه إلى أغنية ’احبابنا من عشمهم‘ من البوم اعذرينى واغنية ’ما بلاش‘ من البوم ’ما تصدقيش‘ إلى جانب لحن تتري المقدمة والختام وأغاني الجزءالأول لمسلسل بوابة الحلوانى.

 

تعاون بليغ حمدي أيضاً مع المطربة السورية الكبيرة فايزة أحمد حيث قدم لها/عشان احبك/ما تحبنيش بالشكل دة/حبيبي يا متغرب وغيرها من الاغاني.

تعاون أيضا مع النجمة السورية اصالة نصرى في احدى أهم اغنايتها "حلم عميق" وتوعد لها بان تكون من أهم المطربات وقال انها ام كلثوم هذا الزمن.

تعاون ايضاَ مع محمد الحلو في رائعته اشكي لمين. وعمل لعفاف راضي ويمكن علي بالة حبيببي/هوي يا هوي/كلة في المواني/أسماء/ردوا السلام’أول لحن‘/جرحتني عيونه السود/ تساهيل / عشاق الليل / راح وقالوا راح/ عطاشى / قضينا الليالي.

كما لحن اغنية ’رغم اختلاف الظروف‘لنوال غشام وأيضا اغنية ليالينا من كلمات سيد مرسي. لحن بليغ ايضاَ ’لسه بدرى‘ لعماد عبد الحليم. ايضاَ لحن لوليد توفيق’هوا المشاوير‘ ولسمية قيصر ’لا ما انتهيت‘.

من أعماله ايضاَ:

فهد بلان /بحري الهوي

محمد عبده/ ياليله

أحمد عدوية بعض الاغاني اشهرها ’ياختي اسملتين، بنج بنج‘

هدي سلطان /غدر الزمن/ عزالك علموك

لطيفة/مسا الجمال/عواف يا هوي/حضرة صاحب / مابنامش الليل

 

المطربة الإيطالية المصرية داليدا كانت تجربة متميزة وبمثابة تحد كبير أن يقوم بليغ بالتلحين لداليدا وهي لا تتحدث العربية ولقد نجح بليغ حمدي بهذا الاختبار حيث لحن لها اغنيتين باللغة العربية هما ’سالمة ياسالمة ‘ واعنية ’ حلوة يابلدي‘ ولقد حققتا نجاحاً كبيرا، ومازالت الاجيال تردد هاتين الاعنيتين .

الفنانة الراحلة ذكرى وهي: يا وابور يا مروح بلدي، وقد كان يعتبرها آخر اكتشافاته الفنية وكان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.

 

الأوبريتات الاستعراضية

 

اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها ’مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي‘، كما تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه.

أيضاً وضع بليغ حمدي الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام’احنا بتوع الاتوبيس /شيء من الخوف / أبناء الصمت / العمر لحظة / آه يا ليل يا زمن / أضواء المدينة‘، ومن المسرحيات ’ريا وسكينة / زقاق المدق / تمر حنه‘ ومن المسلسلات ’بوابة الحلواني‘وهي اخر ماقام بليغ بتلحينه في حياته وهذا اللحن هو اكثرما ساعد علي نجاح المسلسل وسبب شهرته وشعبيته.

قام بليغ بكتابة بعض اغانيه تحت اسم مستعار هو ’ابن النيل‘، ويذكر المهتمون بسيرة بليغ حمدي أنه وفي أثناء حرب أكتوبر 1973 ذهب وزوجته في ذلك الوقت الفنانة وردة الجزائرية لمبني الإذاعة والتلفزيون ومنع من دخول المبني نظرا لظروف الحرب إذ لم يكن مسموحا دخول مبني الإذاعه لغير العاملين فيه، فما كان من بليغ إلا أن يطلب صديقه الاذاعي الكبير ’وجدي الحكيم‘ قائلا له ’حعملك محضر في القسم ياوجدي عشان مش عاوز تخليني ادخل اعمل اغنيه لبلدي‘ وكان بليغ يتكلم بمنتهي الجدية فضحك الجميع وتم السماح لبليغ بالدخول، ولكن بعد كتب بليغ حمدي تعهداً على نفسه بتحمل أجور جميع الموسيقيين بحجة عدم وجود ميزانية لتسجيل أغاني النصر، وتم تسجيل أغنيتي ’علي الربابه بغني‘ و ’بسم الله‘.

عرف عن بليغ حمدي نسيانه الدائم، حسه المرهف، طيبته الشديدة، و حبه الشديد لمصر، وقد عرف عنه غزارة انتاجه الفني، كما وعرف عنه أن لم يقم وزنا للمال ولا للوقت، يشبهه النقاد في حياته البوهيميه بموسيقار الشعب سيد درويش.

غادر  بليغ حمدي مصر بعد اتهامه بحادث انتحار الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984، ووقعت هذه الحادثه في منزله، الذي بمثابه ملتقى أهل الفن الكبار منهم والصغار، بعد أن ترك المدعوين في منزله وذهب للنوم، حيث لقت حتفها اثر سقوطها من شرفة شقته.

 تمت تبرئة بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989م بعد أن اثيرت ضده خلال هذه الفترة الكثير من الاتهامات والشائعات، ونال منه المرض والتعب خلال فترة الغربه التي قضاها متنقلا ما بين باريس ولندن ودول أخرى.

وفاته

 

رحل بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ونعته الأهرام في صبيحه اليوم التالي بقولها ’مات ملك الموسيقى‘، وأعلنت وزاره المالية المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم الذي يستحق سواء في حياته أو حتى بعد مماته.