لعل ’محي الدين ابن العربي‘ و ’غالب الوجزي‘ لم يكونا المسافرين الوحيدين على متن روايات الكاتب السعودي محمد حسن علوان، إذ أن هناك رحلة أخرى يقطعها القارئ إلى جوار كلمات كاتب شاب، اختير عام ’2010‘ ضمن أفضل 39 كاتب عربي دون سن الأربعين.

خمس روايات وكتاب واحد، إلى جانب العديد من المقالات والقصص المنشورة في الصحافة السعودية وحتى العالمية، كانت كافية لانسياب أفكاره وخيالاته، وتدفق كلماته العذبة من زمزم لغة الضاد، في الوقت الذي صدأت فيه الكثير من ألسنة اليوم.   

مع فوز روايته الأخيرة ’موت صغير‘ هذا العام بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة، يخبرنا الكاتب المولود في الرياض في صيف عام 1979، والحامل لشهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة كارلتون الكندية، عن هامش تدخل الكاتب في السيرة الذاتية للشخصيات التاريخية كـ ’محي الدين ابن عربي‘ بالقول: "هذا سؤال يختلف حوله الكتّاب ولكن وجهة نظري هي أنه لا مسؤولية على الكاتب تجاه الشخصية التاريخية ما دام العمل روائياً، الرواية محض خيال والتخيّل يجب أن يكون متوقعاً من قبل القارئ حتى لو تناولت الرواية شخصيات وأحداث حقيقية، الرواية ليست مجرد وسيط فني لطرح التاريخ بل هي عمل مستقل يستلهم من التاريخ مناخاته السردية".

ويؤكد صاحب رواية ’القندس‘ التي دخلت القائمة القصيرة في جائزة البوكر العربية، والفائزة بجائزة معهد العالم العربي في باريس كأفضل رواية عربية مترجمة للفرنسية في العام 2015، أنه لم يلجأ إلى توجيه الشخوص ودفة الأحداث في ’موت صغير‘ لتمرير وجهة نظر محددة، بل أنه " ضد تمرير وجهات النظر عبر الأعمال الأدبية ويرى في ذلك سوء استغلال للأدب".

وأضاف: " حاولت قدر المستطاع أن أصور الجانب الإنساني في شخصيات الرواية كما أتخيله بعيداً عن الهالات التاريخية والنقد المتراكم عبر الزمن".

وعن استحضار التاريخ في الأعمال الأدبية، وهل يمثل ذلك هروباً من الكتابة عن حاضر عربي يرى الكاتب أن: "استلهام التاريخ ليس عيباً بل ضرورة ثقافية وحضارية، وتكمن المشكلة في الاعتماد على التاريخ اعتماداً كلياً في حل مشاكل الحاضر واعتباره حكماً ومرجعية غير قابلة للنقاش.

واختتم حديثه لمجلة الثقافة العربية موضحاً أن: "معضلتنا الحضارية الأولى هي أن تاريخنا هو مادة للصراع وليس الإلهام".

تجدر الإشارة إلى أن الكاتب محمد علوان سيتحدث في مهرجان طيران الإمارات للآدب من 1-10 مارس 2018. احصل على تذكرتك قبل انتهاء العرض الحسم المبكر. يرجى زيارة tickets.emirateslitfest.com